منتدى ثغر العراق
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يرجى منك التسجيل معنا في المنتدى اذا رغبت لتفيد وتستفيد


برامج كمبيوتر وانترنت ونقال وثقافة عامة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
مرحبا بكم بصفحتنا على الفيس بوك ...للدخول الرابط اسفل صفحة المنتدى الرئيسية

شاطر | 
 

 بداية كاس العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: بداية كاس العالم   الجمعة 19 أغسطس - 22:56




بداية كاس العالم كانت للهواة

أقيمت أول مباراة كرة قدم دولية في 1872 بين منتخب أسكتلندا لكرة القدم ومنتخب إنجلترا لكرة القدم. في هذه المرحلة نادرا ما تلعب الرياضة خارج بريطانيا العظمى وأيرلندا. حينما بدأت شعبية كرة قدم بالازدياد في مختلف أنحاء العالم مع نهاية القرن، اعتبرت كرياضة استعراضية (بدون منح أوسمة) في أولمبياد عام 1900 وعام 1904؛ أصبحت كرة القدم منافسة رسمية في الألعاب الأولمبية منذ الأولمبياد الصيفي لعام 1908. كان الحدث، المخطط من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، للاعبين الهواة فقط، وقد اعتبرت كرة القدم كلعبة استعراضية وليست رياضة تنافسية. ربحت بريطانيا العظمى (المتمثلة بمنتخب إنجلترا لكرة القدم الهاوي) الحدث في عامي 1908 و 1912.


والبداية الفعليه للطولة كانت عند تأسس اتحاد كرة القدم العالمي (الفيفا) عام 1904، كانت هنالك محاولة من قبل الاتحاد لتنظيم بطولة كرة قدم دولية بين الأمم خارج الإطار الأوليمبي في سويسرا عام 1906، وقد كانت هذه البداية الأولى لكرة القدم الدولية




بداية اول الجد في كاس العالم

مع استمرار الحدث الأوليمبي بقيام المبارات بين الفرق الهاوية، نظم السير توماس ليبتون "بطولة كأس السير توماس ليبتون" في تورين عام 1909. كانت بطولة ليبتون بين النوادي (وليس المنتخبات الوطنية) من مختلف الأمم، كل نادٍ منهم يمثل الدولة بكاملها. توصف المنافسة أحيانا بكأس العالم الأولى، وقد احتوت البطولة على الأندية المحترفة الأعلى من حيث المستوى، المشاركة من إيطاليا وألمانيا وسويسرا، ولكن اتحاد كرة قدم الإنجليزي رفض أن يرتبط بالمنافسة وتجنب إرسال الأندية المحترفة. دعا ليبتون نادي "غرب أوكلاند"، نادٍ هاوٍ من مقاطعة دورام، لتمثيل إنجلترا بدلا من ذلك. ربح غرب أوكلاند البطولة وعاد في عام 1911 للدفاع عن لقبه بنجاح، وقد أعطي الكأس إلى الأبد، بموجب قواعد المنافسة
وبعد ذلك و في عام 1914، وافق اتحاد كرة القدم العالمي على الاعتراف بالبطولة الأوليمبية كـ "بطولة كرة قدم عالمية للهواة"، وتحمل مسؤولية إدارة الحدث. هذا مهد الطريق لأول منافسة كرة قدم عابرة للقارات في العالم، وذلك في الألعاب الأولمبية الصيفية 1920، حين تنافس عليها منتخب مصر لكرة القدم (الذي أقصي من المباراة الأولى) مع ثلاثة عشر منتخب أوروبي. ربح الميداليات الذهبية منتخب بلجيكا لكرة القدم. بعد ذلك فاز منتخب الأورغواي لكرة القدم ببطولات كرة القدم الأوليمبية في عامي 1924 و 1928. في عام 1928 قرر اتحاد كرة القدم العالمي تنظيم بطولته الدولية الخاصة خارج نطاق الألعاب الأولمبية. مع كون الأوروغواي أبطال كرة القدم الرسميين آنذاك لمرتين، وللإحتفال بالذكرى المئوية لاستقلال الأوروغواي في عام 1930، جعل اتحاد كرة القدم العالمي الأورغواي الدولة المضيفة لكأس العالم.



عام 1930 كان بداية كأس العالم الرسمية

الألعاب الأولمبية الصيفية 1932 التي أقيمت في لوس أنجلوس لم تتضمن كرة القدم كجزء من جدول المسابقات بسبب الشعبية المنخفضة لكرة القدم في الولايات المتحدة، في حين أخذت كرة القدم الأمريكية تزداد شعبية. إختلف اتحاد كرة القدم العالمي واللجنة الأولمبية الدولية أيضا على وضع اللاعبين الهواة، لذا أسقطت كرة قدم من جدول الألعاب لذلك الأولمبياد. خطط رئيس اتحاد كرة القدم العالمي جول ريميه لبطولة كأس العالم التدشينية لتقام في الأورغواي عام 1930. تم دعوة الاتحادات الوطنية للأمم المختارة لكي ترسل منتخبات تمثلها، لكن إختيار الأورغواي كمكان للمنافسة كان يعني سفراً طويلاً ومكلفاً عبر المحيط الأطلسي بالنسبة لأوروبا. وبالفعل، لم ترسل دولة أوروبية فريقاً حتى الشهرين السابقين لبداية المنافسة. في النهاية أقنع رميه منتخبات بلجيكا، وفرنسا، ورومانيا، ويوغسلافيا للقيام بالرحلة. ككل، شاركت 13 دولة في البطولة، سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية.

حدثت أول مباراتين لكأس العالم مباشرة، وقد فاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم ومنتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، اللذين فازا على المكسيك 4 - 1، وبلجيكا 3 - 0، على التوالي. الهدف الأول في تأريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوشين لورين. في المباراة النهائية، تغلب منتخب الأورغواي لكرة القدم على الأرجنتين بنتيجة 4 - 2 أمام حشد كبير بلغ 93000 شخص في مونتيفديو، وأصبح الأوروغواي أول دولة تفوز بالكأس




مرحلة تطور البطولة

لقد كانت البطولات الأولى من كأس العالم لكرة القدم الأكثر صعوبة بسبب مشكلات النقل بين القارات و الحرب ، و القليل من منتخبات أمريكا الجنوبية إستطاعت أن تسافر إلى أوروبا في 1934 و 1938 ، حيث منتخب البرازيل لكرة القدم هو الوحيد من أمريكا الجنوبية الذي لعب في البطولتين ، و قد تم إلغاء بطولتي 1942 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

و قد كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1950 الأولى التي تشارك فيها الدول البريطانية ، و قد انسحبت الفرق البريطانية من الفيفا في عام 1920 لأنهم رفضوا اللعب مع الدول التي حاربتهم في الحرب العالمية الأولى ، و قد شهدت البطولة عودة منتخب الأوروغواي لكرة القدم بطل كأس العالم لكرة القدم 1930 ، و قد فازت باللقب مرة أخرى.

و في بطولات كأس العالم ما بين 1934 و 1978 تنافست 16 دولة للفوز بكأس العالم ، بإستثناء 1938 و 1950 حين إنسحبت بعض الفرق بعد تأهلها ، و قد لعبت تلك البطولات ب15 و 13 فريق ، و كانت معظم الفرق المشاركة من أوروبا و أمريكا الجنوبية ، مع مشاركة قليلة من أمريكا الشمالية و آسيا و أفريقيا و أوقيانوسيا ، و كانت هذه الفرق محط عبور لفرق أمريكا الجنوبية و أوروبا ، و حتى عام 1978 تأهلت القليل من الفرق إلى ما بعد الدور الأول مثل منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم في عام 1930 تأهل إلى الدور النصف نهائي ، و منتخب كوبا لكرة القدم تأهل إلى الدور الربع نهائي في عام 1938 ، و منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم تأهل إلى الدور الربع نهائي في عام 1966 ، و منتخب المكسيك لكرة القدم تأهل إلى الدور ربع النهائي في عام 1970.

و في عام 1982 ، تم زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم إلى 24 فريق ، و في عام 1998 تم زيادتهم إلى 32 فريق ، مما جعل العديد من الفرق من آسيا و أفريقيا و أمريكا الشمالية تتأهل إلى النهائيات ، و لم تتم زيادة مقاعد أوقيانوسيا ، و في تلك السنين إستطاعت الدول من تلك المناطق أن تحقق النجاح ، حيث تخطى العديد منهم الدور الأول ، مثل منتخب المكسيك لكرة القدم الذي وصل إلى الدور ربع النهائي في عام 1986 و وصل إلى الأدوار المتقدمة في أعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006 ، و منتخب المغرب لكرة القدم الذي وصل إلى الدور الأول في عام 1986 ، و منتخب الكاميرون لكرة القدم وصل إلى الدور الربع نهائي في عام 1990 و أيضا في نفس البطولة وصل منتخب كوستاريكا لكرة القدم إلى الدور الأول ، و منتخب نيجيريا لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في بطولتي 1994 و 1998 ، و منتخب السعودية لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 1994 ، و منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 1994 و الدور الربع نهائي في عام 2002 ، و منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم حصل على المركز الرابع في كأس العالم لكرة القدم 2002 ، و منتخب السنغال لكرة القدم وصل إلى الدور الربع نهائي في عام 2002 ، و منتخب اليابان لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 2002 ، و منتخب أستراليا لكرة القدم و منتخب غانا لكرة القدم وصلا إلى الدور الأول في عام 2006 ، و بالرغم من ذلك فإن منتخبات أوروبا و أمريكا الجنوبية تظل هي الأقوى في تلك البطولات ، فمثلا جميع المنتخبات التي وصلت إلى الدور الربع نهائي في كأس العالم لكرة القدم 2006 كانت من أمريكا الجنوبية و أوروبا.

و في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 شاركت 198 دولة فيها ، و لم تسنح الفرصة لثلاثة دول لكي تشارك في التصفيات و هي تيمور الشرقية و بوتان و جزر القمر (جزر القمر و تيمور الشرقية لم يكونوا أعضاء في الإتحاد الدولي لكرة القدم في أثناء إقامة قرعة التصفيات).



قصة كأس البطولة

منذ عام 1930 و حتى عام 1970 ، كان كأس البطولة هو كأس جول ريميه و هو الذي كان يعطى لبطل البطولة ، و قد كان يسمى قبل عام 1946 بإسم كأس العالم ، و لكن في عام 1946 تم تسمية الكأس بإسم كأس جول ريميه ، و بعد أن فاز منتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1970 ، و كان هذا الفوز هو الفوز الثالث في تاريخهم ، سمح لهم بالإحتفاظ بالكأس ، و قد سرقت الكأس في عام 1983 ، و لم تظهر حتى الآن ، و يبدو أن اللصوص الذين سرقوا الكأس قد قاموا بصهره.

و بعد كأس العالم لكرة القدم 1970 ، تم صنع كأس عالم جديدة ، سميت بكأس بطولة العالم ، و قام سبعة خبراء الفيفا القادمون من سبعة دول بتقييم 53 تصميم ، و أخيرا تم إختيار تصميم النحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا ، و إرتفاع الكأس الجديد 36 سم و مصنوع من ذهب 18 قيراط ، و يزن 6175 غرام ، و في أسفل الكأس يوجد نحت بأسماء الفرق الفائزة بالكأس منذ عام 1974 ، و لن تعطى الكأس الجديدة لأي فريق بغض النظر عن عدد المرات التي من الممكن الفوز بها ، و يحتفظ الفريق الفائز بالكأس إلى البطولة التي تليها ، ثم يعطى كأس مشابه له مطلي بالذهب ، و منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب ألمانيا لكرة القدم (ألمانيا الغربية) و منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب إيطاليا لكرة القدم فازوا بالكأس الجديدة مرتين ، بينما فاز منتخب فرنسا لكرة القدم بالكأس الجديدة مرة واحدة ، و لم تستبدل الكأس حتى ينتهي المكان المخصص لنقش الأسماء الفرق الفائزة ، و سيكون في عام 2038.

طريقة التأهل لنهائيات كاس العالم

من بطولة كأس العالم الثانية في عام 1934 ، أقيمت تصفيات كأس العالم بصورة منتظمة ، و قد أقيمت التصفيات في المناطق الستة في العالم (أوروبا ، آسيا ، أفريقيا ، أمريكا الجنوبية ، أمريكا الشمالية ، أوقيانوسيا) ، و في كأس بطولة يحدد الفيفا عدد المنتخبات التي تتأهل من كل قارة ، و بشكل عام يكون هذا التحديد بحسب قوة الفرق التي في القارة.

و تبدأ تصفيات كأس العالم عاد قبل البطولة بسنتين أول ثلاثة سنوات ، و منذ عام 1938 يتأهل الفريق المضيف بصورة مباشرة ، و كان في السابق بطل المسابقة السابقة يتأهل إلى البطولة مباشرة ، و لكن تم ألغاء هذا النظام في عام 2006.

و بعد أن يتأهل 32 فريق إلى كأس العالم ، تتنافس هذه الفرق لمدة شهر كامل في أرض الدولة المضيفة ، و تبدأ المنافسات بدور المجموعات ، و يليه دور خروج المغلوب.

و يتكون دور المجموعات من 8 مجموعات ، و يلعب كل أربعة فرق في مجموعة و يتأهل الأول و الثاني من كل مجموعة ، و في الدور الثاني الذي تقام المنافسات فيه على شكل خروج المغلوب ، و إذا استمر التعادل بين الفريقين يتم اللجوء إلى الوقت الإضافي ، و في حالة إستمر التعادل في القت الإضافي ، فإن الفريقين يتوجهان إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

كيف يتم اختيار الدولة المستضيفه لكاس العالم

كانت مسألة إستضافة الدول لكأس العالم في البداية أمرا مثيرا للجدل ، حيث كان اختيار المكان الذي ستلعب فيه النهائيات أمرا صعبا ، حيث تبلغ الرحلة من أمريكا الجنوبية إلى أوروبااكثر من ثلاثة أسابيع ، و كان قرار إسناد استضافة كأس العالم لكرة القدم 1930 إلى أوروغواي أدى إلى مشاركة أربعة دول أوروبية بالمسابقة ، و في كأسي العالم الذيت تلو هذه البطولة ، تم اقامتهم في أوروبا ، مما أدى إلى إنسحاب منتخب أوروغواي لكرة القدم و منتخب الأرجنتين لكرة القدم.

و بعد كأس العالم لكرة القدم 1958 ، و لتجنب حدوث مشكلات أخرى ، اعتمد الفيفا نظام التناوب في استضافة كأس العالم بين أوروبا و أمريكا الجنوبية ، و الذي استمر حتى كأس العالم لكرة القدم 1998 ، حتى قامت اليابان و كوريا الجنوبية بتقديم طلب مشترك لإستضافة النهائيات في عام 2002 ، و هي أول بطولة تقام في قارة آسيا ، و في كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا ستكون هي البطولة الأولى التي تقام في أفريقيا.

و يقام تصويت حول إستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في الفيفا ، و في تصويت بطولتي 2010 و 2014 كان التصويت بين دول اتحاد قارة واحدة ، و ستقام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في أمريكا الجنوبية ، و هي المرة الأولى التي تقام في أمريكا الجنوبية منذ كأس العالم لكرة القدم 1978 ، و في عام 2004 صوت إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم لمنح البرازيل الثقة في إستضافة كأس العالم ، و لكن في عام 2006 قررت كولومبيا الدخول في المنافسة لإستضافة كأس العالم لكرة القدم 2014.

و في كأس العالم لكرة القدم 2018 ، لم يتم إختيار أي قارة ستستضيف كأس العالم ، و هنالك العديد من الدول التي ابدت استعدادها لإستضافة كأس العالم مثل إسبانيا و أستراليا و المكسيك و إنجلترا و (بلجيكا و هولندا و لوكسمبورغ مجتمعة)





إحصائيات كأس العالم:


الأكثر ظهورا في نهائيات كأس العالم
* منتخب البرازيل هو أكثر المنتخبات وصولا إلى كأس العالم، حيث وصل إلى كأس العالم 18 مرة (في جميع البطولات التي أقيمت).

الأكثر فوزا بكأس العالم
* منتخب البرازيل هو أكثر المنتخب فوزا ببطولة كأس العالم (فاز خمسة مرات).

الأكثر لعبا في نهائي كأس العالم
* منتخبا البرازيل وألمانيا هما أكثر منتخبين وصلا إلى نهائي كأس العالم، حيث وصلا إلى سبعة مباريات نهائية.

الأكثر لعبا في الدور قبل النهائي
* منتخب ألمانيا هو أكثر المنتخبات لعبا في الدور قبل النهائي ، حيث لعب فيه 11 مرة.

أكثر الفرق لعبا للمباريات في كأس العالم
* منتخبا البرازيل وألمانيا هما أكثر الفرق لعبا للمباريات في كأس العالم ، حيث لعبا 92 مباراة.

أقل المنتخبات لعبا للمباريات في كأس العالم
* منتخب اندونيسيا هو أقل المنتخبات لعبا في كأس العالم، حيث لعب مباراة واحدة فقط.

أكثر الفرق فوزا في المباريات في كأس العالم
* منتخب البرازيل هو أكثر الفرق فوزا في مباريات كأس العالم ، حيث فاز في 64 مباراة.

أكثر المنتخبات خسارة في كأس العالم
* منتخب المكسيك هو أكثر المنتخبات خسارة في مباريات كأس العالم حيث خسر 22 مباراة.

أكثر المنتخبات تعادلا في كأس العالم
* منتخبا ألمانيا وإيطاليا هما أكثر المنتخبات تعادلا في تاريخ كأس العالم ، حيث تعادلا 19 مرة.

أكبر عدد من المباريات التي لم يحقق فيها منتخب الفوز أو التعادل
* أكبر عدد من المباريات التي لم يحقق فيها منتخب الفوز أو التعادل في 6 مباريات ، و قد سجل هذا الرقم من منتخب السلفادور.

أكبر عدد من المباريات التي لعبها منتخب من دون فوز
* أكبر عدد من المباريات التي لعبها منتخب من دون فوز هو ستة مباريات، وقد سجل بإسم منتخبي السلفادور ومنتخب بوليفيا.

أكثر الفرق تسجيلا للأهداف
* منتخب البرازيل هو أكثر الفرق تسجيلا للأهداف في كأس العالم، حيث سجل 201 هدف.

أكثر الفرق تقبلا للأهداف
* منتخب ألمانيا هو أكثر منتخب دخل في مرماه أهداف ، حيث دخل في مرماه 112 هدف.

أقل المنتخبات تسجيلا للأهداف
* أقل عدد من الأهداف تم تسجيله من قبل المنتخبات المشاركة في كأس العالم هو صفر و قد سجله كل من : منتخبات كندا والصين واليونان وترينداد وتوباجو والكونغو الديمقراطية.

أكبر معدل لتسجيل الأهداف في المباراة
* و قد سجله منتخب المجر وهو 2,27 هدف في المباراة.

أقل معدل لتسجيل الأهداف في المباراة
* و قد سجله منتخب أنجولا، و هو 0,67 هدف في المباراة.

أكثر الفرق تقابلا في كأس العالم
أكثر الفرق تقابلا في كأس العالم هما منتخبا البرازيل والسويد، وقد ألتقيا سبعة مرات.

أكثر الفرق التي لعبت في كأس العالم و تأهلت إلى الدور الثاني في كل مرة
* و قد سجله منتخبا الدنمارك وإيرلندا وهو ثلاثة مرات.

أكثر الفرق التي شارك في كأس العالم و لم تتأهل إلى الدور الثاني بتاتا
* هو منتخب أسكتلندا، حيث شارك 8 مرات في كأس العالم، ولم يتأهل إلى الدور الثاني ولا مرة.

أكثر المنتخبات فوزا
* وقد حققه منتخب البرازيل في كأس العالم 2002، حيث فاز في سبعة مباريات (جميع اللقاءات).

أكثر الفرق تسجيلا للأهداف
* وهو منتخب المجر، وقد سجل 27 هدف في كأس العالم 1954.

أكثر عدد من الأهداف التي تلقاها منتخب
* و قد تلقى منتخب كوريا الجنوبية 16 هدف في كأس العالم 1954.

أكبر معدل لتسجيل الأهداف في بطولة
•منتخب المجر سجل معدل 5,4 أهداف في المباراة الواحدة في كأس العالم 1954.

أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف
* أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كأس العالم هو رونالدو حيث سجل 15 هدف (البرازيل 1998 - 2006).

أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة
* أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة هو جاست فونتين، حيث سجل 13 هدف في كأس العالم 1958.

أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة
* أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة هو أوليغ سالينكو حيث سجل 5 أهداف (منتخب روسيا × منتخب الكاميرون في كأس العالم 1994).

أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
* هو جيوف هورست حيث سجل ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم 1966.

أكثر اللاعبين تسجيل هاتريك في مباراة واحدة
* ساندور كوشيتش من منتخب المجر (1954) وجاست فونتين من فرنسا (1958) وجيرد موللير من ألمانيا (1970) وغابرييل باتيستوتا من الأرجنتين (1994 - 1998)

اللاعبين الذين سجلوا هدفا على الأقل في كل مباراة في كأس العالم
* أليسيدس غيغيا من الأوروغواي (1950 ، أربعة أهداف في أربعة مباريات) وجاست فونتين من فرنسا (1958 ، ثلاثة عشر هدفا في ستة مباريات) وجارزينيو من البرازيل (1970 ، سبعة أهداف في ستة مباريات).

أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف
* بيليه هو أصغر اللاعبين ، حيث كان عمره 17 سنة و 239 يوم في مباراة منتخب البرازيل وويلز في كأس العالم 1958.

أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
* بيليه هو أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم ، حيث كان عمره 17 سنة و 249 يوما في مباراة منتخب البرازيل والسويد في كأس العالم 1958.

أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف
* هو روجيه ميلا ، حيث سجل هدفا في مباراة منتخب الكاميرون وروسيا في كأس العالم 1994، وكان عمره 42 سنة و 39 يوما.

أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
* هو نيلس ليدهولم ، حيث سجل هدفا في مباراة منتخب السويد والبرازيل في نهائي كأس العالم 1958، وكان عمره 35 سنة 263 يوما.

أسرع هدف سجل في كأس العالم
* و سجله هاكان شوكور في مباراة منتخب تركيا وكوريا الجنوبية في كأس العالم2002 ، وسجله بعد مرور 11 ثانية.

أسرع هدف في نهائي كأس العالم
* وسجل يوهان نيسكينز في مباراة منتخبي هولندا وألمانيا في نهائي كأس العالم 1974، وقد سجله بعد مرور 90 ثانية.

أكثر حراس المرمى الذين شاركوا في مباريات و لم يدخل عليهم هدف
* 10 مباريات ، بيتر شيلتون من منتخب إنجلترا (1982 - 1990) ، وفابيان بارتيز من منتخب فرنسا (1998 - 2006).

أكثر عدد من الدقائق التي لعبها حارس مرمى دون أن يدخل عليه هدف
* 517 دقيقة، وقد حقق هذا الرقم والتر زينجا حارس منتخب إيطاليا في كأس العالم 1990.

أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهداف
* أنتونيو كارباخال من منتخب المكسيك، حيث دخل عليه 25 هدف.

أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهداف في بطولة واحدة
* هونغ دوك يونغ من منتخب كوريا الجنوبية، وقد دخل في مرماه 16 هدف في كأس العالم 1954.

أقل حراس المرمى الذين فازوا في البطولة ودخلت أهداف في مرماهم
* فابيان بارتيز من فرنسا (1998) وجيانلويجي بوفون من إيطاليا (2006) حيث دخل في مرماهم هدفين.

أقل عدد من الأهداف في بطولة واحدة
* باسكال زوبربوهلر من منتخب سويسرا حيث لم يدخل في مرماه أي هدف في كأس العالم 2006.

أكثر حراس المرمى تصديا لركلات الجزاء
* يان تومازيسكي من منتخب بولندا في عام 1974 و براد فريدل من منتخب أمريكا في عام 2002 حيث تصديا لركلتي جزاء.

أكثر المدربين مشاركة في كأس العالم
* هيلموت سشون مدرب منتخب ألمانيا (1966 - 1978).

أكثر المدربين فوزا في المباريات
* هيلمون سشون مدرب منتخب ألمانيا فاز في 16 مباراة.

أكثر المدربين فوزا في كأس العالم
* فيتوريو بوزو مدرب منتخب إيطاليا في عامي 1934 و 1938.

أكثر المدربين تحقيقا للإنتصارات المتتالية
لويس فيليب سكولاري، حيث فاز في 11 مباراة متتالية مع منتخبي البرازيل والبرتغال (2002 - 2006)

أكثر المدربين مشاركة في كؤوس العالم
* بورا ميليتونوفتش، حيث درب خمسة منتخبات هم: منتخب المكسيك (1986) ومنتخب كوستاريكا (1990) ومنتخب أمريكا (1994) ومنتخب نيجيريا (1998) ومنتخب الصين (2002).

أصغر مدرب في كأس العالم
* خوان خوسيه تراموتولا مدرب منتخب الأرجنتين في كأس العالم 1930، حيث كان عمره 27 سنة و 267 يوم.

أكبر المدربين في كأس العالم
* سيزار مالديني مدرب منتخب البارغواي في كأس العالم 2002، حيث كان عمره 70 سنة و 131 يوم.


أكبر حضور جماهيري في مباراة
* 199,854 شخص في مباراة منتخب الأوروجواي والبرازيل في كأس العالم 1950 في استاد ماراكانا.

أقل حضور جماهير في مباراة
* 300 شخص في مباراة منتخب رومانيا ومنتخب بيرو في كأس العالم 1930 في استاد بوكيتوس.

أكبر معدل حضور جماهيري في كأس العالم
* 68,991 شخص في كأس العالم 1994.

أقل معدل حضور جماهير في كأس العالم
* 23,235 شخص في كأس العالم 1934.

أسرع لاعب تم طرده في كأس العالم
* هو خوسيه باتيستا من منتخب أوروجواي في كأس العالم 1986 بعد 56 ثانية.

أكثر اللاعبين حصولا على كروت في كأس العالم
* زين الدين زيدان من منتخب فرنسا (6 بطاقات ، 1998 - 2006) وكافو من البرازيل (6 بطاقات ، 1994 - 2006).

أكثر اللاعبين حصولا على بطاقات حمراء
* ريجوبرت سونج من منتخب الكاميرون، وزين الدين زيدان، حيث حصلا على كرتين أحمرين.

أكثر بطولة تم إشهار فيها الكرت الأحمر
* كأس العالم 2006 (28 كرت في 64 مباراة).

أكثر الفرق حصولا على البطاقات الحمراء
* منتخب الأرجنتين حصل على 10 بطاقات حمراء من 64 مباراة.

أكثر البطولات من حيث الكروت الصفراء
* كأس العالم 2006 (345 كرت في 64 مباراة).

أكثر الفرق حصولا على كروت صفراء
* منتخب الأرجنتين حصل على 88 كرت أصفر في 64 مباراة.

أكثر المباريات تم إشهار البطاقات الصفراء فيها
* مباراة منتخب البرتغال ومنتخب هولندا في كأس العالم 2006.

أكثر الفرق لعبا لضربات الجزاء الترجيحية
* منتخبات الأرجنتين وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، حيث لعبوا أربعة مرات.

أكثر الفرق لعبا لضربات الجزاء الترجيحية في بطولة واحدة
* منتخب الأرجنتين (1990) ومنتخب إسبانيا (2002).

أكثر الفرق فوزا بركلات الجزاء الترجيحية
* منتخب ألمانيا فاز في أربعة مباريات.

أكثر الفرق فوزا بركلات الجزاء الترجيحية في بطولة واحدة
* منتخب الأرجنتين في كأس العالم 1990 ، حيث فازوا مرتين.

أكثر اللاعبين تسديدا لركلات الجزاء الترجيحية وخسر فيها
• روبرتو باجيو حيث لعب ثلاثة مرات (كأس العالم 1990 وكأس العالم 1994 وكأس العالم 1998).

السنة و الدولة المنظمة

1930 الأرجواي
1934 ايطاليا
1938 فرنسا
1950 البرازيل
1954 سويسرا
1958 السويد
1962 تشيلي
1966 إنجلترا
1970 المكسيك
1974 ألمانيا
1978 الأرجنتين
1982 أسبانيا
1986 المكسيك
1990 ايطاليا
1994 الولايات المتحدة
1998 فرنسا
2002 كوريا الجنوبية و اليابان
2006 ألمانيا
2010 جنوب أفريقيا







منقول للفائدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thkaraliraq.yoo7.com
 
بداية كاس العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثغر العراق :: الرياضة-
انتقل الى:  
أنت غير مسجل فى منتدى ثغر العراق . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا